15 سبتمبر 2012

من هو السير مجدى يعقــــــــــوب؟؟؟

Posted in قضايا السلام, مقام الانسان, مراحل التقدم, المجتمع الأنسانى, المسقبل, النقس, النجاح, النضج, الأنسان, الأخلاق, الأرض, التعاون, الجنس البشرى, الجانب الإيجابى, الحياة, الخدمة, دعائم الاتفاق at 5:12 م بواسطة bahlmbyom

لو تصورنا من يكون هــو المواطن العالمى لوجدنا أمامنا صورة مضيئة لهذا الإنســـــــان وهــــــــــو :

السير مجدي حبيب يعقوب هـــــــــو بروفيسور مصري بريطاني وجراح قلب بارز ولد في 16 نوفمبر 1935 ببلبيس بمحافظة الشرقية بمصر.


 لعائلة  تنحدرأصولها من أسيوط. درس الطب بجامعة القاهرة وتعلم في شيكاغو ثم انتقل إلى بريطانيا في عام 1962 ليعمل بمستشفى الصدر بلندن ثم أصبح أخصائي جراحات القلب والرئتين في مستشفى هارفيلد (من 1969 إلى 2001) ومدير قسم الأبحاث العلمية والتعليم (منذ عام 1992). عين أستاذاً في المعهد القومي للقلب والرئة في عام 1986. واهتم بتطوير تقنيات جراحات نقل القلب منذ عام 1967. في عام 1980 قام بعملية نقل قلب للمريض دريك موريس والذي أصبح أطول مريض نقل قلب أوروبي على قيد الحياة حتى موته في يوليو 2005. من بين المشاهير الذين أجرى لهم عمليات كان الكوميدي البريطاني إريك موركامب. ومنحته الملكة إليزابيث الثانية لقب فارس في عام 1992 ويطلق عليه في الاعلام البريطاني لقب ملك القلوب .

حين أصبح عمره 65 سنة اعتزل إجراء العمليات الجراحية واستمر كاستشاري ومُنظر لعمليات نقل الأعضاء. في عام 2006 قطع الدكتور مجدي يعقوب اعتزاله العمليات ليقود عملية معقدة تتطلب إزالة قلب مزروع في مريضة بعد شفاء قلبها الطبيعى. حيث لم يزل القلب الطبيعي للطفلة المريضة خلال عملية الزرع السابقة والتي قام بها السير مجدي يعقوب.

حصل على زمالة كلية الجراحين الملكية بلندن وحصل على ألقاب ودرجات شرفية من كلاً من جامعة برونيل وجامعة كارديف وجامعة لوفبرا وجامعة ميدلسكس (جامعات بريطانية) وكذلك من جامعة لوند بالسويد وله كراس شرفية في جامعة لاهور بباكستان وجامعة سيينا بإيطاليا.

الدكتور يعقوب وجائزة فخر بريطانيا…

تم منحة جائزة فخر بريطانيا في 11 أكتوبر 2007 والمقدمة على الهواء مباشرة من قناة اي تي في البريطانية بحضور رئيس الوزراء غوردن براون والجائزة تمنح للأشخاص الذين ساهمو بأشكال مختلفة من الشجاعة والعطاء أو ممن ساهم في التنمية الاجتماعية والمحلية. أرتئت لجنة التحكيم ان الدكتور يعقوب قد انجز أكثر من 20 ألف عملية قلب في بريطانيا وقد ساهم بعمل جمعية خيرية لمرضى القلب الاطفال في دول العالم النامية ولا يزال يعمل في مجال البحوث الطبية وعمره الآن حوالي 71 سنة لذا تم اختيارة من لجنة التحكيم ليكون الشخصية البارزة في الحفل وتم تسليمه الجائزة في نهاية الحفل مع حضور عشرات الاشخاص الذين ساهم الدكتور يعقوب بأنقاذ حياتهم على خشبة المسرح.

الدكتور مجدى حبيب يعقوب ووسام قلادة النيل العظمى…

في القرار الجمهورى رقم 1 لعام 2011 م تم التصديق من الرئيس السابق محمد حسنى مبارك يوم 6 يناير (كانون ثاني) 2011 م الموافق 2 صفر 1432 للهجرة على منح الدكتور مجدى حبيب يعقوب وسام قلادة النيل العظمى لجهوده الوافرة والمخلصة في مجال جراحة القلب وقد استلمها بنفسه في حفل خاص أقيم على شرفه.

إنجازه في مجال زرع الخلايا…

نجح فريق طبي مصري بقيادة الدكتور مجدي يعقوب بتطوير صمام للقلب باستخدام الخلايا الجذعية، هذا الاكتشاف الذي سيسمح باستخدام أجزاء من القلب تمت زراعتها صناعياً في غضون ثلاثة أعوام. ويقول الدكتور مجدي يعقوب أنه في خلال عشرة أعوام سيتم التوصل إلى زراعة قلب كامل باستخدام الخلايا الجذعية. وكان الفريق الطبي قد نجح في استخراج الخلايا الجذعية من العظام وزرعها وتطويرها إلى أنسجة تحولت إلى صمامات للقلب، وبوضع هذة الخلايا في بيئة من الكولاجين تكونت إلى صمامات للقلب بلغ طولها 3 سنتيمتر.

يمكنك الإستمتاع بحديث للدكتور مجدى يعقـــــــــــــوب..

د. مجدى يعقوب حصل على لقب أسطورة الطب فى العالم ، وقد قام الدكتور مجدي يعقوب  بإنشاء مستشفى لعمليات القلب في مدينة أسوانبصعيد مصر .أن مركز القلب بأسوان يقوم بإجراء جراحات القلب وقساطر تشخيصية وتداخلية مجانا لجميع المرضى المصريين ولقد بلغت عدد العمليات الجراحية المجانية التى اجريت بالمركز منذ انشائه 300 عملية فى جراحات العيوب الخلقية والشرايين التاجية وتلف الشريان الاوروطى بينما بلغت عدد القساطر التشخيصية والتداخلية التي تم إجراؤها حتى الأن.

كما أوضح وزير الصحة فى تصريحات صحفية  أن مؤسسة مجدى يعقوب كانت قد وقعت عقدا مع هيئة المستشفيات والمعاهد التعليمية بحق انتفاع لمدة 30 عاما بهدف إقامة مركز قلب متميز بمستشفى أسوان التعليمى وذلك بداية من شهر مايو 2009 بتقديم خدماتها العلاجية والبحثية وذلك ردا على إدعاءات بعض أطباء مستشفى أسوان بأن مؤسسة مجدى يعقوب ليست مؤسسة خيرية ولكنها مؤسسة بحثية.

وأكد وزير الصحة أن العقد ينص على أن 75 % من الحالات التى يتم علاجها تكون بالمجان للأطفال والكبار وأن الأبحاث التى تجرى بالمركز تتم على هامش الخدمة العلاجية مشيرا إلى أنها أبحاث إكلينيكية من خلال الإحصاءات والنتائج .

2 تعليقات »

  1. العالم مجدي اسمه كبير في مجال الطب , الله يمنحه الصحة و مزيد من التقدم في ابحاث العلمي

    • bahlmbyom said,

      نتمنى ان يمن الله على البشرية بمزيد من العلماء الخلوقة الذى يتسم علمهم بالخلق والمبادئ لرفعة البشرية


أضف تعليق

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. تسجيل خروج   / تغيير )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

تابع

Get every new post delivered to your Inbox.

%d bloggers like this: