21 سبتمبر 2009

معـــــــــــاً من أجل التعايش فى ظل التنوع والأختلاف…

Posted in قضايا السلام, مقام الانسان, مصر لكل المصريين, القرن العشرين, الكوكب الارضى, المبادىء, المجتمع الأنسانى, المحن, المخلوقات, المسقبل tagged , , , , , في 7:26 م بواسطة bahlmbyom

مــــــــاأروع ان يتعايش الجميع فى محبة واحترام … فى تقبل لبعضنا البعض … هذا هو النبراس الذى لابد ان نسعى للتعايش من خلاله فالله سبحانه وتعالى هو الوحيد الذى يمتلك حق إدانتنا على معتقداتنا …هل نستطيع ان نتألف ونتحاب  ونتوحد فى ظل تنوعنا وأختلافنا؟؟؟

سؤال أطرحه واتمنى ان تكون إجابته بالموافقة للخروج من هذه البئر المظلمة التى وصلنا اليها فى مصرنا الحبيبة .

وفــــــــــاء هنــــــدى

5F Logo and slogan

نقلاً عن مدونة باقة ورد …http://basmagm.wordpress.com/

معاً من أجل حرية الأديان في مصر

لقد تزايدت حدة التوتر الطائفي في السنوات الأخيرة بشكل شبه يومي، ليس في مصر فقط ولكن في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط، أحياناً ما يأخذ التمييز بين أبناء الطوائف المختلفة أشكالاً قانونية، يتمثل أغلبها في حرمان الأقليات الدينية من ممارسة حقوقهم الإنسانية الأساسية في وطنهم. لكن في أغلبه يأتي التميز والتوتر الطائفي بسبب أخطاء اجتماعية ومن بين الناس أنفسهم. وقد رأينا حوادث قتل وحرق وانتهاكات وقعت بين عائلات مسلمة ومسيحية وبهائية بسبب أمور في غاية البساطة مثل قصة حب بين مسلمة وقبطي أو رجل مسلم رفض بيع ثمن الكوكاكولا للبقال القبطي! ولا يخفى على أحد وجود العديد من الحركات والخطابات المتشددة التي تدعم وتعزز تلك الكراهية بين المصريين أبناء الطوائف الدينية المختلفة، مما يضعنا جميعاً كمصريين في تحدي قوي لمواجهة تلك الأزمة.

نحن مجموعة من المصريين ذات خلفيات دينية وثقافية وسياسية واجتماعية مختلفة، نريد أن نرقى بعملنا إلى مستوى يسمح ببناء مجتمع أكثر تسامحاً وتعايشاً. إننا نؤمن أن اختلافاتنا يجب أن تكون مصدر قوة لمجتمعنا وليس العكس. ومن هذا المنطلق، فقد قررنا إطلاق حملة “محاربون من أجل حرية العقيدة” وهي حملة سلمية تهدف إلى التصدي لتأثير المتشددين من كافة الطوائف الدينية على المواطن المصري البسيط، وكذلك تشجيع المصريين من مختلف الطوائف الدينية أن يتحدثوا بصراحة عن مشاكلهم وأن يناقشوا معاً ما يخفيه كل منهم عن الآخر خلف الأبواب المغلقة. إننا نسعى إلى خلق مناخ صحي للحوار بين الأديان كخطوة أولى نحو إنهاء التوتر الطائفي في مصر وتوفير الاحترام والحقوق والكرامة الإنسانية لكل مواطن مصري بغض النظر عن انتمائه الديني، من منطلق حق المواطنة الذي يكفل لنا جميعا المساواة في كافة الحقوق والواجبات.

لن تعتمد مبادرتنا على الشكاوى أو فقط رصد الأحداث المتلعقة بالتسامح أو غيابه في المجتمع. لكننا سنركز أكثر على رصد الوقائع، وتحليلها، ومناقشة بمنتهى الصراحة، بغرض الوصول إلى حلول معقولة ومقبولة لدى الجميع. ولن نتردد لحظة في محاربة المتشددين دينيا أو غير المتسامحين عبر تشجيع الحوار الصادق والمفتوح.

سوف تبدأ مبادرة محاربون من أجل حرية العقيدة بعمل موقع إليكتروني http://www.5fnow.org يسمح للمصريين جميعاً بنشر أفكارهم وآرائهم حول حرية العقيدة في مصر، وذلك في صورة قصص واقعية، مقالات رأي، مقاطع صوتية، مقاطع فيديو، صور، تجسد الوقائع التي تحدث يوميا في مصر فيما يخص قضية حرية الأديان. وذلك إيماناً منّا بأن تبادل تلك القصص ونشر وجهات النظر المختلفة حول القضية هو الخطوة الأولى نحو فهم طبيعة التوتر الطائفي ومن ثم كيفية التعامل معه والتغلب عليه.

وفي غضون بضعة أشهر، سوف تنتقل المبادرة من العالم الإفتراضي – عالم الإنترنت – إلى العالم الحقيقي، حيث سنقوم بنشر أفضل المقالات في كتاب وتوزيعه على المسؤولين الحكوميين، والطلاب، والنشطاء، والمواطنين العاديين في جميع أنحاء مصر. بالإضافة إلى هذا، سنقوم بتنظيم ندوات، ومؤتمرات، ولقاءات إجتماعية مفتوحة للحتفال بالمناسبات الدينية المختلفة والتأكيد على قيمة التسامح.

إن كنت تؤمن بأهمية التسامح الديني وترغب في العمل على إنهاء التواتر الطائفي المتنامي يوماً بعد الآخر في بلدنا الحبيب مصر، يسعدنا انضمامكم إلينا عبر ملآ هذه الإستمارة إليكترونياً أو باليد.

http://5fegypt.blogspot.com/
نشكر لكم حسن تعاونكم
داليا زيادة
مدير مكتب شمال أفريقيا؛
منظمة المؤتمر الإسلامي الأمريكي
dalia@aicongress.org

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: