6 أكتوبر 2009

جــــائزة نوبل…

Posted in مقام الانسان, القرون, الكوكب الارضى, المبادىء, المجتمع الأنسانى, المسقبل, النهج المستقبلى, النضج, الأنجازات, الأنسان, البهائية, التفسيرات الخاطئة, الحضارة الانسانسة, الخيرين من البشر, ازدهار-المحبة-السلام-الوحدة tagged , , , في 3:28 م بواسطة bahlmbyom

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة…

.

***ألفريد نوبل.

الأب الروحي لجائزة نوبل هو الصناعي السويدي ومخترع الديناميت، ألفريد نوبل. إذ قام السويدي نوبل بالمصادقة على الجائزة السنوية في وصيته التي وثّقها في (النادي السويديالنرويجي) في 27 نوفمبر 1895

***حفل توزيع الجوائز

أُقيم أوّل إحتفال لتقديم جائزة نوبل في الآداب، الفيزياء، الكيمياء، والطب في الأكاديمية الملكية الموسيقية في مدينة ستوكهولم السويدية سنة 1901. وابتداءً من سنة 1902، قام الملك بنفسه بتسليم جائزة نوبل للأشخاص الحائزين عليها. تردّد الملك “أوسكار” الثاني، ملك السويد في بداية الأمر في تسليم جائزة وطنية لغير السويديين، ولكنه تقبّل الوضع فيما بعد لإدراكه لكمية الدعاية العالمية التي ستجنيها السويد.

تُسلّم جوائز نوبل في احتفال رسمي في العاشر من ديسمبر من كل عام على ان تُعلن أسماء الفائزين في شهر أكتوبر من العام نفسه من قِبل اللجان المختلفة والمعنية في تحديد الفائزين لجائزة نوبل. و العاشر من ديسمبر هو يوم وفاة الصناعي السويدي، صاحب جائزة نوبل. وتسلم جائزة نوبل للسلام في مدينة أوسلو بينما تسلم الجوائز الأخرى من قبل ملك السويد في مدينة ستوكهولم.

***الجائزة

الجائزة هي عبارة عن شهادة وميدالية ذهبية ومبلغ مالي. منذ سنة 2001 تحددت الجائزة المالية بعشرة ملايين كرونة. واذا حصل أكثر من شخص على الجائزة في نفس المجال يتم تقسيم المبلغ عليهم ولا يشترط أن يقسم بالتساوي.

***الترشيح والاختيار

للحصول على جائزة نوبل لابد من الترشيح أولا، ولا يتم الترشيح إلا لأشخاص على قيد الحياة. وحق الترشيح يكون للأشخاص الحاصلين على الجائزة من قبل، كما يكون الحق في الترشيح في مجالات الفيزياء والكيمياء والطب والاقتصاد لأعضاء لجنة نوبل الخاصة بكل مجال ولأكاديمية العلوم ولأساتذة أي من هذه المجالات في جامعات اسكندنافية معينة وكذلك بعض الأشخاص المختارة من أعضاء هيئة التدريس في بعض الجامعات الأخرى. وبالنسبة لجائزة نوبل في الآداب فيمكن تقديم اقتراحات الترشيح من قبل أساتذة الآداب والبحث اللغوي وأعضاء الأكاديمية السويدية والهيئات المشابهة ورئيس رابطة الكُتاب الممثلة. أما اقتراحات الترشيح لجائزة نوبل للسلام فيمكن أن تأتي من أي عضو من أعضاء الحكومات أو إحدى المحاكم الدولية كذلك من أساتذة الجامعة في مجالات العلوم الاجتماعية والتاريخ والفلسفة والحقوق والعلوم الدينية ورؤساء معاهد البحث المتخصصة في مجال السلام أو غيرها من المؤسسات الشبيهة.

*** انتقادات لجائزة نوبل

عدم الحياد منذ ان منحت اول جائزة في العام 1901 تولد عن ذلك نقد لاذع ومعارضة وتشكيك في حيادية الجائزة و من اهم الانتقادات التشكيك في نزاهتها خاصة في مجال السلام و الاقتصاد حيث كانت دول الكتلة الاشتراكية و الاتحاد السوفيتي تقول ان الجائزة في الاقتصاد تمنح فقط لاصحاب الفكر الاقتصادي الرأسمالي وقد لاقى اختيار فرانسيس فوكاياما لجائزة نوبل في الفيزياء انتقادات لاذعة وقيل ان هذا تكريس ل الليبرالية و القيم الغربية و كذلك فان جائزة نوبل للسلام يشكك في حياديتها خاصة الجوائز التي منحت لبعض الرؤساء وقد لاقى اختيار محمد انور السادات لجائزة نوبل للسلام بعد اتفاقية كامب ديفيد رفضا من الدول العربية والاسلامية الرافضة للتطبيع مع اسرائيل . عدم تخصيص جائزة للرياضيات من انتقادات جائزة نوبل عدم تخصيصها جائزة للرياضيات. وكذلك تم التشكيك في حيادية الجائزة بعد ان فاز اكثر من شخص من اسرة واحدة بها فاسرة (كوري)الفرنسية فاز منها خمسة اشخاص بالجائزة. عدم تخصيص جائزه نوبل للرياضيات من أكبر الأخطاء ألا يستحق قسم عظيم ونافع ومهم وأساسي مثل الرياضيات أن يمنح جائزة نوبل,,؟؟ قسم لايعرفه ولايمكن أن يعمل به ألا أصحاب العقول العظيمه والحكيمه والذكيه,وأصحاب العقول الضعيفه يستحيل أن يعرفوا ماهو الرياضيات,,وكما أن جميع العلوم الطبيعيه مرتبطه في مجال الرياضيات ولايمكن الأستغناء عنه في كل العلوم العلميه,,,فعدم تخصيصهم الجائزه لهذا العلم من أكبر عيوبها..؟؟

جائزة نوبل في الطب هذا العام -2009- لباحثي الكروموسومات…

كروموسوماتاكتشف الباحثون طريقة عمل طرف الكروموسوم

فاز ثلاثة باحثين امريكيين بجائزة نوبل للطب هذا العام عن ابحاثهم التي كشفت طريقة حماية الجسم للكروموسومات التي تحوي الشفرة الوراثية.

وتشارك في الجائزة جاك زوستاك واليزابيث بلاكبيرن وكارول جريدر، الذين كشفت ابحاثهم طريقة نسخ الكروموسومات وساعدت في فهم الشيخوخة والسرطان وخلايا المنشأ.

واكتشف الباحثون ان السر يكمن في اطراف الكروموسومات المسماة تيلومير وانزيم مسؤول عن تكوينها يسمى تيلوميريز.

ويحوي 46 كوموسوما الشفرة الوراثية للحياة ـ دي ان ايه.

وحين تبدأ خلية في الانقسام يتم نسخ جزيئات الدي ان ايه الموجودة على شريحتين في الكروموسوم.

لكن عدم تناسق الشريحتين كان يحير العلماء.

ففي احدى شريحتي الدي ان ايه توجد مشكلة اذ لا ينسخ طرفها.

ومن ثم يقصر طول الكروموسوم في كل مرة تنقسم الخلية، لكن الامر ليس كذلك في الحقيقة دائما.

فاذا قصر طول التيلومير ستصاب الخلية بالشيخوخة بسرعة.

على العكس، اذا حافظ التيلومير على طوله تتمتع الخلية بحياة ابدية، وهو ما يسبب مشكلة ـ ويحدث ذلك في حالة الخلايا السرطانية.

وحل الباحثون الفائزون بالجائزة اللغز عندما اكتشفوا طريقة عمل التيلومير والانزيم المسؤول عنه.

وادى ابحاثهم الى بحث اخرين عن سبل جديدة لعلاج السرطان.

ويامل هؤلاء في امكانية علاج السرطان عبر التخلص من انزيم التيلوميريز، وهناك ابحاث في طور التجريب بالفعل في هذا المجال.

وذهبت جائزة نوبل للطب العام 2008 الى الالماني هيرالد زور هاوزن والفرنسيان فرانسواز باري سينوسي ولوك مونتانييه تكريما لاعمالهم المنفصلة على الفيروسات المسببة لسرطان عنق الرحم والايدز.

ويتبع الاعلان عن جائزة نوبل للطب خلال الايام المقبلة جوائز الفيزياء والكيمياء والاداب والسلام ومن ثم الاقتصاد مع اختتام موسم هذه الجوائز الاثنين في 12 اكتوبر تشرين الاول.

وتترافق الجائزة في كل فئة مع مبلغ عشرة ملايين كورون سويدي (980 الف يورو) يتقاسمها الفائزون.

ويتم تسليم الجوائز كما كل سنة في 10 ديسمبر كانون الاول في ستوكهولم، اما جائزة السلام ففي اوسلو.

***جائزة نوبل للفيزياء لعام 2009 تذهب إلى صيني وأمريكيَّين..

أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم في ستوكهولم عن منح جائزة نوبل للفيزياء هذا العام لثلاثة علماء. حيث فاز بالجائزة تشارلز كاو (الصين) وويلارد بويل (أمريكا) وجورج سميث (أمريكا). وتقدر قيمة الجائزة هذا العام بنحو مليون يورو (ما يعادل 10 ملايين كرون سويدي). ويأتي تكريم كاو على انجازاته الهائلة في مجال نقل الضوء عبر الالياف لاغراض الاتصالات البصرية. بينما حصل العالمان بويل وسميث على الجائزة تقديرا لجهودهما في تطوير شرائح شديدة الحساسية تستخدم الآن في جميع الكاميرات الرقمية. وسيحصل كاو على نصف الجائزة في حين سيتقاسم بويل وسميث النصف الآخر.

تســــــــــأول يشغلنـــــــــى…

تهنئــــــــة للإنسانية بهذه الإنجازات العلمية الهائلة .. وأتســـــــأل ألن يأتى اليوم الذى نكون فيه كعالم عربى جزء من تطور الأبحاث العلمية للعالم الإنسانى ؟؟؟ ألم نفكر ونسأل انفسنا  مايقتضيه الوصول الى نتائج فى هذه الأبحاث من جهد ومداومة ومشاركة مع الأخر وقبوله والعمل ليل نهار حتى نحقق مانصبوا اليه من تطور علمى ؟؟ ألن نحاول تغيير أنفسنا الى الإتجاه الإيجابى فى الحياة البحثية والعلمية بدلاً من ان ننشغل طوال الوقت بتقييم الآخر ووضعه فى الميزان الأخروى مع ان هذا ليس دورنا ؟؟؟ ألن نحاول ان نبعد أنفســــنا عن نظرية المؤامرة التى تسيطر على أفكارنا بطريقة تكاد تكون مرضية؟؟؟

أتمنى من الله ان يأتى اليوم الذى نكون جزء من تطور العالم الإنسانى ان نكون منتجين للمدنية العلمية  ولسنا  مستهلكين لها فقط … ولكن الله وضع معايير ” فلن يغير اللـــه بقومٍ حتى يغيروا مابأنفســـهم “

وفاء هندى

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: