21 مارس 2010

عيـــــــد الأم…

Posted in المبادىء, المجتمع الأنسانى, النضج, الأفئدة, الأنجازات, التعصب, الجنس البشرى, احلال السلام, ازدهار-المحبة-السلام-الوحدة, دعائم الاتفاق tagged , , , , , , , , في 4:32 م بواسطة bahlmbyom

الأحتفال بعيد الأم فى مختلف دول العالم…

تحتفل العديد من البلدان في عيد الأم في أيام مختلفة من السنة وذلك لأن الإحتفال بهذا اليوم له عدة أصول مختلفة. تدعي مدرسة فكرية واحدة بأن هذا اليوم ابتدع من يوم كان مخصصا لعبادة الأم في عصر االرومان (ancient Greece)،  وهو لتكريم أم كبير آلهة اليونان.وقد عقد هذا المهرجان في مختلف أنحاء العالم فى توقيت ربيعي الإعتدال (Vernal Equinox) في جميع أنحاء آسيا الصغرى و روما و في أغلب الأحيان يكون في الثامن من شهرآذار / مارس (March 8).

اليونان

يحتفل بعيد الأم في اليونان ليتقابل مع الأرثوذكسية الشرقية (Eastern Orthodox)يعرض في اليوم الأول من العيد (هيكل اليسوع ) (والدة الإله) ويبدو بشكل بارز في هذا العيد هو الذي جلب المسيح إلى الهيكل في القدس، وهذا يرتبط بعيد الأمهات.

إيران

يحتفل بذكرى مولد [[فاطمة| السيدة فاطمة الزهراء في 20 من جمادى الثاني وقد تغيرذلك بعد الثورة الإيرانية )، والسبب  يعود لمحاولة تقويض الحركات النسائية وتعزيز دور النموذج التقليدي للأسرة.

المملكة المتحدة وايرلندا

“عيد الأم”، يكون عادة فى  اليوم الرابع (بالضبط قبل ثلاثة أسابيع من عيد الفصح (Easter Sunday) (.يعتقد أن الفكرة نشأت من القرن 16th المسيحية (Christian) ممارسة زيارة واحدة أم الكنيسة سنويا، مما يعني أن معظم الأمهات من شأنه أن يجمع شملها مع أبنائهم في هذا اليوم.

يوم الأم في بلاد الشرق…

كان الصحفي المصري الراحل علي أمين – مؤسس جريدة أخبار اليوم مع اخيه مصطفي امين – طرح علي أمين في مقاله اليومي ‘فكرة’ طرح فكرة الاحتفال بعيد الأم قائلا: لم لانتفق علي يوم من أيام السنة نطلق عليه ‘يوم الأم’ ونجعله عيدا قوميا في بلادنا وبلاد الشرق.. وفي هذا اليوم يقدم الأبناء لأمهاتهم الهدايا الصغيرة ويرسلون للأمهات خطابات صغيرة يقولون فيها شكرا أو ربنا يخليك، لماذا لانشجع الأطفال في هذا اليوم أن يعامل كل منهم أمه كملكة فيمنعوها من العمل.. ويتولوا هم في هذا اليوم كل أعمالها المنزلية بدلا منها ولكن أي يوم في السنة نجعله ‘عيد الأم’؟ وبعد نشر المقال بجريدة ‘الأخبار’ اختار القراء تحديد يوم 21 مارس وهو بداية فصل الربيع ليكون عيدا للأم ليتماشي مع فصل العطاء والصفاء والخير. وقد نشأت الفكرة حين وردت إلى علي أمين تلقي ذات يوم رسالة من أم تشكو له جفاء أولادها وسوء معاملتهم لها، و نكرانهم للجميل.. ثم حدث أن قامت إحدى الأمهات بزيارة للراحل مصطفى أمين في مكتبه وقصت عليه قصتها وكيف أنها ترمَّلت وأولادها صغار، ولم تتزوج، وكرست حياتها من اجل أولادها، وظلت ترعاهم حتى تخرجوا في الجامعة، وتزوجوا، واستقلوا بحياتهم، وانصرفوا عنها تماماً ، فكتب مصطفى أمين وعلي أمين في عمودهما الشهير “فكرة” يقترحان تخصيص يوم للأم يكون بمثابة يوم لرد الجميل وتذكير بفضلها، وكان أن انهالت الخطابات عليهما تشجع الفكرة، واقترح البعض أن يخصص أسبوع للأم وليس مجرد يوم واحد، ورفض آخرون الفكرة بحجة أن كل أيام السنة للأم وليس يومًا واحدًا فقط، لكن أغلبية القراء وافقوا على فكرة تخصيص يوم واحد، وبعدها تقررأن يكون يوم 21 مارس ليكون عيدًا للأم ، وهو أول أيام فصل الربيع ؛ ليكون رمزًا للتفتح والصفاء والمشاعر الجميلة..

وكان أول إحتفال احتفل به المصريين بأمهاتهم .. أول عيد أم في 21 مارس سنة 1956م .. وهكذا خرجت الفكرة من مصر إلى بلاد الشرق الأوســط الأخرى .. وقد اقترح البعض في وقت من الأوقات تسمية عيد الأم بعيد الأسرة ليكون تكريمًا للأب أيضًا، لكن هذه الفكرة لم تلق قبولاً كبيرًا ,,

الولايات المتحدة الأمريكية

هدايامختارة من المصنوعات اليدوية لعيد الأم.

أمريكا الشمالية تحتفل بيوم الأم في الاحد الثاني من مايو/ أياراستوحى عيد الأم. في الولايات المتحدة الأمريكية (United States)، من عيد الأم البريطاني والذي استحدثتها ناشطة اجتماعية تدعى جوليا وورد هاو (Julia Ward Howe) بعد الحرب الأهلية الأمريكية هو دعوة للسلام ونزع السلاح.هاو  فشلت في محاولتها للحصول على اعتراف رسمي بأن عيد الأم من أجل السلام. صاحبة الفكرة  وقد حاولت لتحسين المرافق الصحية من خلال ما وصفته الأم أيام العمل.المرأة في جميع أنحاء المنظمة إنهاء الحرب الأهلية في العمل من أجل تحسين الظروف الصحية لكلا الجانبين، وفي عام 1868 بدأت العمل على التوفيق بين الاتحاد والدول المجاورة الحليفة. أن أول عيد الأم، كما ليوم واحد من المواطنين الامريكيين لإظهار العلم تكريما لهؤلاء الأبناء والأمهات الذين لقوا حتفهم في الحرب. يمثل عيد الأم، لأنها قدمت في واحدة من أول الاحتفالات من قبل مؤسسها. كما اعتادت إرتداء القرنفل في عيد الأم.الزهرة ملونة، وعادة الحمراء، ويشير هذأعلى ان الأم لا تزال على قيد الحياة، والورودة البيضاء تعني أنها ليست كذلك. أعطت آنا يارفيس المؤسسة ، معناً مختلف للألوان.إلا أنها سلمت قرنفل بيضاء واحدة لكل شخص، رمزا لنقاء الأم المحبة. فى  مايو 2008، صوت مجلس النواب الامريكى على القرار مرتين في ذكرى عيد الأم، أولها بالإجماع المسجل حتى يتسنى لجميع اعضاء الكونجرس التأييد لعيد الأم.

،،لايزال عيد الأم حتى اليوم واحدا من أكثر المناسبات الامريكية نجاحا. حفز عيد الأم نحو 7.8 ٪ من ايرادات صناعة الولايات المتحدة للمجوهرات السنوية لعام 2008، مع الهدايا الإعتيادية، على سبيل المثال، خاتم الأم ويتوقع من الأميركيين إنفاق ما يقرب 3.51 مليار دولار على تناول الطعام في المطاعم في يوم عيد الأم، وهي اما وجبة الفطور أوالعشاء لكونهما أكثر الخيارات شعبية.                                                   – نقلاً عن موسوعة الوكيبيديا-

،،،كل عام والأسرة كلهــــــــا بخير وسعـــــــــــادة…

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: