7 أكتوبر 2010

عن جائزة نوبل….

Posted in قضايا السلام, مقام الانسان, الأخلاق, دعائم الاتفاق في 10:48 م بواسطة bahlmbyom

الأب الروحي لجائزة نوبل هو الصناعي السويدي ومخترع الديناميت، ألفريد نوبل. إذ قام السويدي نوبل بالمصادقة على الجائزة السنوية في وصيته التي وثّقها في (النادي السويديالنرويجي) في 27 نوفمبر 1895.

، وقد أُقيم أوّل احتفال لتقديم جائزة نوبل في الآداب، الفيزياء، الكيمياء، الطب في الأكاديمية الملكية الموسيقية في مدينة ستوكهولم السويدية سنة 1901. وابتداءً من سنة 1902، قام الملك بنفسه بتسليم جائزة نوبل للأشخاص الحائزين عليها. تردّد الملك “أوسكار” الثاني، ملك السويد في بداية الأمر في تسليم جائزة وطنية لغير السويديين، ولكنه تقبّل الوضع فيما بعد لإدراكه لكمية الدعاية العالمية التي ستجنيها السويد.

تُسلّم جوائز نوبل في احتفال رسمي في العاشر من ديسمبر من كل عام على ان تُعلن أسماء الفائزين في شهر أكتوبر من العام نفسه من قِبل اللجان المختلفة والمعنية في تحديد الفائزين لجائزة نوبل. والعاشر من ديسمبر هو يوم وفاة الصناعي السويدي، صاحب جائزة نوبل. وتسلم جائزة نوبل للسلام في مدينة أوسلو بينما تسلم الجوائز الأخرى من قبل ملك السويد في مدينة ستوكهولم.

الجائزة

الجائزة هي عبارة عن شهادة وميدالية ذهبية ومبلغ مالي. منذ سنة 1901 تحددت الجائزة المالية بعشرة ملايين كرونة. واذا حصل أكثر من شخص على الجائزة في نفس المجال يتم تقسيم المبلغ عليهم ولا يشترط أن يقسم بالتساوي.

الترشيح والاختيار

للحصول على جائزة نوبل لابد من الترشيح أولا، ولا يتم الترشيح إلا لأشخاص على قيد الحياة. وحق الترشيح يكون للأشخاص الحاصلين على الجائزة من قبل، كما يكون الحق في الترشيح في مجالات الفيزياء والكيمياء والطب والاقتصاد لأعضاء لجنة نوبل الخاصة بكل مجال ولأكاديمية العلوم ولأساتذة أي من هذه المجالات في جامعات اسكندنافية معينة وكذلك بعض الأشخاص المختارة من أعضاء هيئة التدريس في بعض الجامعات الأخرى. وبالنسبة لجائزة نوبل في الآداب فيمكن تقديم اقتراحات الترشيح من قبل أساتذة الآداب والبحث اللغوي وأعضاء الأكاديمية السويدية والهيئات المشابهة ورئيس رابطة الكُتاب الممثلة. أما اقتراحات الترشيح لجائزة نوبل للسلام فيمكن أن تأتي من أي عضو من أعضاء الحكومات أو إحدى المحاكم الدولية كذلك من أساتذة الجامعة في مجالات العلوم الاجتماعية والتاريخ والفلسفة والحقوق والعلوم الدينية ورؤساء معاهد البحث المتخصصة في مجال السلام أو غيرها من المؤسسات الشبيهة.

،،، وعن جائزة نوبل هذا العـــــــــــام 2010كانت بسبب رابطة الكربون.

رابطة الكربون” تمنح نوبل للكيمياء لثلاثة علماء”

اثنان من الفائزين بجائزة نوبل للكيمياء 

اثنان من الفائزين بجائزة نوبل للكيمياء

http://arabic.cnn.com/2010/scitech/10/6/chemistry.nobel_prize/index.html

ستوكهولم، السويد(CNN) — أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية الأربعاء أسماء الفائزين بجائزة نوبل للكيمياء، وذلك في اليوم الثالث من أسبوع جوائز نوبل، التي تشمل مجالات عدة.

وأشارت اللجنة المسؤولة إلى أنها منحت الجائزة لثلاثة علماء لتطويرهم أداة لصنع رابطة كربونية في الكيمياء العضوية.

وقالت اللجنة، إن العلماء الثلاثة هم ريتشارد هيك، من جامعة ديلواير، وإي إيتشي نيغيشي من جامعة بوردو، وأكيرا سوزوكي من جامعة هوكايدو.

وفي عام 2009 فاز ثلاثة علماء، أمريكيان وإسرائيلية، بجائزة نوبل في الكيمياء، تقديرا لأعمالهم حول “بنية الرايبوسوم” raibosome، وهو العمل الذي يمهد الطريق أمام التوصل لمضادات حيوية جديدة.

روابط ذات علاقة

وكانت اللجنة منحت الثلاثاء جائزة نوبل للفيزياء لعالمين من أصول روسية هما الهولندي، أندريه غييم، والبريطاني قنسطنطين نوفوسيلوف، وذلك لتجاربهما المتطورة في مجال مادة “الغرافين” Graphene ثنائية الأبعاد، التي تعتبر شكلاً من أشكال الكربون.

وسبق ذلك منح الجائزة للطبيب البريطاني روبرت إدواردز، مبتكر تقنية التلقيح الصناعي، والذي بات يعرف بأنه “أبو أطفال الأنابيب”، بعد أن انتشرت التقنية حول العالم، وولد من خلالها أكثر من 4 ملايين طفل.

وفي وقت لاحق، انتقد الفاتيكان منح الجائزة لإدواردز، فقد قال رئيس “أكاديمية الحياة الحبرية”، إغناسيو كاراسكو دي باولا، إن منحه الجائزة “ليس ملائماً على الإطلاق.”

وأضاف أن عمل إدواردز أدى إلى نشأة سوق للبويضات البشرية، وخلق مشكلات بتجميد الأجنة، بحسب وكالة الأنباء الإيطالية.

advertisement

يشار إلى أن روبرت إدواردز ولد في العام 1925 في مدينة مانشستر الإنجليزية، وعمل في جامعة كامبريدج.

وقالت لجنة جائزة نوبل إن إدواردز، ومنذ خمسينيات القرن العشرين، امتلك رؤية مفادها أن التلقيح الصناعي يمكن أن يكون مفيداً كعلاج للخصوبة، التي تؤثر على 10 في المائة من الأزواج فى العالم.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: