19 نوفمبر 2010

بعنـــــــوان كلنا أقليــــات…

Posted in قضايا السلام, مقام الانسان, أقليات, الفتنة, المبادىء, المجتمع الأنسانى, الوطن, الأخلاق, الأديان العظيمة, التكفير, التدين, التعصب, الجنس البشرى, السلوك, الصراع والاضطراب, انعدام النضج, احلال السلام في 4:40 م بواسطة bahlmbyom

فى معزوفة راقية تنقل لنا الأستاذة نادين البدير مايحدث فى أجزاء كثيرة من وطننا العربى من إنتهاكات صريحة لمبادئ حقوق الإنسان بلا أدنى مبرر اللهم إلا التعصب المقيت والكره لفكرة  الوحدة فى ظل التنوع والأختلاف والتى هى قاعدة أساسية لتطور العالم المتقدم والتى نرفضها نحن فى بلداننا بقوة جنونية لاتنتمى الى اى دين او فكر او منهج ..حمانا الله من هذا الإتجاه القاتل وأعاننا على المواجهة والتصدى لهذه النيران التى لو أشتعلت ستأتى على كل شئ فى حياتنا وفى أوطاننا..

وفاء هندى

جريدة المصري اليوم – 19 نوفمبر 2010

http://www.almasry-alyoum.com/article2.aspx?ArticleID=277783&IssueID=1959

كلنا أقليات…

بقلم …  نادين البدير

في حائل الواقعة شمال السعودية حادثة محزنة لكنها ليست من النوع الغريب.. مواطن يسير برفقة زوجته (المنتقبة) يصادفهما رجل من هيئة الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر فيأمر بتغطية عيني الزوجة، يرفض الزوج هذا التدخل ويدخل الرجلان بمشادة كلامية وعراك، لينتهي الأمر بطعن شرطي الدين للمواطن طعنتين بـظهره لا يزال يعالج منهما في المستشفى، مؤكداً للصحافة أنه سيقتص من عضو الهيئة..

في اليوم التالي يخرج الناطق باسم هيئة حائل فيعلن أن من حق رجال الهيئة تغطية عيون النساء إن كانت مثيرة للفتنة، والمقصود أن مدى ذلك الحق يعتمد على مدى الإثارة، ومدى الإثارة يعتمد على درجة فتنة عيني المرأة بنظر الرائي «عضو الهيئة»، ما حدث ليس مجرد عراك بين هيئة رسمية ورجل عادى، كانت السوق حيث جرت المشادة والطعنات واحدة من ساحات الحرب الفكرية الدائرة المترامية، حرب أساسها الاختلاف العقائدي، الحرب اشتعلت بكل مكان، واستخدمت بها كل أنواع الأسلحة. وقعت الحادثة على أرض تتبع ملكاً لا يكل في التأكيد على أهمية التسامح ونبذ الفرقة الدينية والتقريب بين الأديان.

شيء آخر حدث، قبل أسابيع خرجت هيئة الإفتاء السعودية بفتوى جديدة تحرم عمل المرأة (كاشيرة) رغم الخطب الحكومية الحديثة المطولة وتأكيد الملك السعودي على أهمية مشاركة المرأة في التنمية والعمل. التوجه السياسي يسير في منحى والمؤسسة الدينية الرسمية يبدو أنها تسير بمنحى مخالف، هل هناك دولة داخل الدولة؟ دولة ذات فكر ديني يتعانق وفكر طالبان؟

وكيف ستتصرف الدولة إزاء الأمر؟ هل ستضغط؟ أم ستستسلم أمام جهاز الإفتاء الذي باركته وحصرت الفتوى بداخله فانقلب عليها؟

المواطن الذي رفض أن تخفى زوجته عينيها صار غريبا عن الديار بنظر الأرواح الجديدة التي نمت في العقود الأخيرة.. صار دخيلاً.. صار ضمن الأقليات التي يجب قتلها والخلاص منها بغض النظر عن ملته وطائفته الآن، عدد الحالمين بالهجرة مماثل لعدد المسيحيين العرب المهاجرين أو أكثر، في مصر يطفو صراع من ذات النوع لكن طعناته مختلفة، فبعيداً عن التشدد الجديد الذي فاجأ حياة المصري المعتدل وصار جزءاً منها، هناك تطرف جديد يباغت المصري المتسامح، تطرف يقتل الأقباط، يعتبرهم غريبين ودخلاء على الديار، حتى الأسماء المسيحية المفكرة المعروفة التي صنعت الكثير في السياسة والفن ألغيت أو نسيت وذبحت.

هل ما يحدث في مصر عراك عابر سيذبل قريباً جداً؟ لا يبدو الأمر عابراً حين نقيسه ببقية البلدان العربية. وهكذا في العراق. قتلة كنيسة سيدة النجاة أرادوا القضاء على كل أمل صفاء بين الأديان، بين الجميع، الحادثة التي ارتكبوها أثبتت أن هناك دولاً عديدة داخل الدول العربية، وأن الأنظمة لم تعد كما السابق، لم تعد الحاكمة الوحيدة، صار جل همها صد نظام الغلو الحاكم الجديد الذي يكاد يقضى عليها بعد أن كان حيلتها بالأمس للقضاء على آخرين لم يتناسبوا وميولها.

في لبنان تتجمع الطائفية بأقسى صورها في بلد عُرف عنه بأنه مكان للخيال والحلم والحب، في لبنان تشدد مخيف تباركه إيران، مخيف لأن مرتع الليبرالية مصاب، الحرب صوبت نحوه سهماً عضالاً، صعب أن يعود من بعده لسابق عهده بسهولة، المسيحيون تدنى عددهم نتيجة الهجرات المسيحية، الليبراليون يجهدون عبثاً لأن تعلو أصواتهم ولو قليلاً لعل أحداً يسمعهم، وجودهم الشكلي لن يرقيهم لمرتبة بدلاء القومية، مكانة النساء متخلخلة، ورغم كثرتهن وارتفاع نسبتهن لكنهن بالعرف يعتبرن أقلية. المسيحي، المرأة السافرة، الليبرالي، المعتدل، المتسامح، كلهم أقليات وقد تنضم إليهم الأنظمة السياسية نفسها لأنها ستجد نفسها تغالب تياراً أقوى منها، ليس تيار القومية الذي كرهته بالأمس بل ذبائحياً يفكر بأن موتها جزء من جهاده.

albdairnadine@hotmail.com

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: