11 مارس 2011

تهديدات جديدة في الذكرى المئوية لليوم العالمي للمرأة

Posted in قضايا السلام, مقام الانسان, مراحل التقدم, الكوكب الارضى, المبادىء, المجتمع الأنسانى, المرأة, المسقبل, المشورة, اليوم العالمى, الأفئدة, الأنجازات في 3:19 م بواسطة bahlmbyom

تهديدات جديدة في الذكرى المئوية لليوم العالمي للمرأة…

أحيي معهد جنيف لحقوق الإنسان بمناسبة الذكرى المئوية لليوم العالمي للمرأة  النساء والرجال حول العالم الذين ناضلوا في سبيل إعمال حقوق المرأة خلال المائة سنة  الماضية، خاصةً كل الرجال والنساء الذين شاركوا وناضلوا واستشهدوا خلال الاحتجاجات السلمية الأخيرة في المنطقة العربية من مغربها إلى مشرقها  .

ويضم معهد جنيف لحقوق الإنسان صوته لمناشدة المفوضة السامية لحقوق الإنسان التي  وجهتها بهذه المناسبة للحكومتين الجديدتين في مصر وتونس بأن تضمنا شمول الدستور  الجديد في كل من البلدين على الحقوق الكاملة للنساء، مؤكدين على أن حقوق النساء يجب أن تكون في قمة قائمة الأولويات الجديدة، وأنه لا يمكن لأي مجتمع يستبعد النساء من العمل السياسي أن يوصف بأنه ديموقراطي.

وإننا نؤكد أنه على الرغم من التقدم المحرز خلال المئة العام الماضية، إلا أن العديد من التحديات لا تزال تواجه النساء والفتيات على طريق المساواة الكاملة والسلام والتنمية.

ففي مجال صنع القرار، تتحسن المشاركة السياسية للنساء عاماً بعد عام، فوفقاً للاتحاد البرلماني الدولي فإن النساء شكلن خلال العام 2010 19,1% من البرلمانيين في العالم، وهو ما يعتبر نقلة نوعية خلال العشر سنوات الماضية، إذ كانت نسبة البرلمانيات لا تزيد على 13,1 % عام 2000، إلا أن هذه النسبة لم تصل بعد للتوازن المطلوب بين الجنسين في العمل السياسي، خاصة أن المرأة لا تتبوأ مناصب سياسية عليا كرئاسة الدولة أو رئاسة الحكومة إلا في أقل من 10 في المئة من بلدان العالم، وفي الدول العربية بلغت نسبة النساء اللواتي حصلن على مقاعد برلمانية خلال العام 2010 11,7 %، بعدما كانت تلك النسبة 3,4 % فقط عام 1995.

ركز الاحتفال بعيد المرأة هذه السنة على المساواة في الحصول على التعليم والتدريب والعلم والتكنولوجيا، لما لهذا الجانب من أثر بالغ في تمكين المرأة اقتصادياً وسياسياً واجتماعياً، فمن خلال التكنولوجيا والتعليم والتدريب والتأهيل تستطيع المرأة أن تمارس دورها كاملاً في عملية التنمية الشاملة المستدامة، وتشير الدراسات والاحصاءات إلى أن استمرار الفجوة بين الرجال والنساء في الوصول إلى أدوات وخدمات التكنولوجيا والتعليم والأسواق والخدمات المالية.. يؤثر سلباً على أمن الإنسان من كلا الجنسين وحقوقه الأساسية.

فوفقاً لدراسة حديثة لمنظمة الأغذية والزراعة (فاو) إن  امتلاك النساء في المناطق الريفية لنفس امكانيات الرجال في الوصول إلى الموارد الزراعية والعلم والتكنولوجيا.. يمكن أن يزيد من الإنتاج الزراعي وبأن يساهم بخفض عدد جياع العالم بنحو 150 مليون نسمة.

يسلط معهد جنيف لحقوق الإنسان الضوء أيضاً في هذه المناسبة على قرار مجلس الأمن الدولي  1325 الذي صدر عام 2000، والذي اعترف  بآثار الحروب على المرأة وعلى دورها في بناء السلام، والذي تعزز في العام 2008 من خلال القرار 1820، الذي اعترف بأن العنف الجنسي في حالات النزاع هي قضية أمنية تتطلب رداً أمنياً.

ويشير معهد جنيف لحقوق الإنسان إلى أنه حتى اليوم صادقت ما مجموعه 187 دولة على اتفاقية القضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة، و 116 دولة على البروتوكول الاختياري الملحق بها، والذي يعطي الحق للنساء، فرادى وجماعات، برفع شكاوى تتعلق بانتهاكات حقوقهن بشكل مباشر للجنة القضاء على التمييز ضد المرأة، ويتيح طلب إجراء تحقيق، وفي حين يرحب معهد جنيف لحقوق الإنسان بواقع أن جميع الدول العربية عدا السودان والصومال قد صادقت على الاتفاقية المذكورة، إلا أنه يأمل من الدول العربية أن تحذو نفس الحذو عند التعامل مع البروتوكول سابق الذكر، فحتى اليوم يوجد دولتان عربيتان فقط مصادقتان على البرتوكول الاختياري الملحق باتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة، ويأمل أيضاً أن تسحب الدول العربية كافة تحفظاتها على بعض بنود اتفاقية القضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة، لأن الكثير من هذه التحفظات يتعارض مع الهدف والغرض الأساسي من انشاء المعاهدة.

يواصل معهد جنيف لحقوق الإنسان عمله هذه السنة أيضاً مع جميع الشركاء حول العالم، والهادف لتمكين النساء ورفع الوعي بقضايا حقوق الإنسان للمرأة، فهناك الكثير بعد مما يجب عمله للقضاء على التمييز بين الجنسين، خاصةً مع بروز تهديدات جديدة في السنوات الأخيرة، كالتغير المناخي، وانتشار انعدام الأمن الغذائي، والأزمة المالية العالمية..

مديرة الموقع

كاتي الحايك

http://gihr-ar.org/ar/index.php?option=com_content&view=article&id=616:2011-03-08-17-59-08&catid=69:2010-06-28-18-09-23&Itemid=94

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: