26 مارس 2011

التسونامـــــــى…

Posted in قضايا السلام, الكوكب الارضى, النهج المستقبلى في 1:53 م بواسطة bahlmbyom

فى ظل ماحدث من كارثة طبيعية فى بلد من أكبر بلاد العالم ألا وهى اليابان وجب علينا ان نعرف ماهو التسونامى وهل يمكن التنبؤ به ؟؟ وكيفية مواجهته ؟؟؟

والنقطة الهامة أيضاً أن هذه الكوارث الطبيعية يصعب التغلب عليها بحلول فردية حتى ولو كانت بلد عظيمة مثل اليابان ..فهذه الكوارث تحتاج لحلول عالمية وهذا مايدعونا للتيقن بأهمية وحدة العالم الإنسانى… دعواتنا لليابان للتغلب على أثار تلك الكارثة الشديدة.

التســـــــــونامى…

يعتبر التسونامي (تلفظ ) مجموعة من الأمواج العاتية تنشأ من تحرك  مساحة كبيرة من المياه، مثل المحيط وينشأ التسونامي أيضا من الزلازل، والتحركات العظيمة سواء على سطح المياه أو تحتها، وبعض الانفجارات البركانية والانفجارات تحت سطح الماء، والانهيارات الأرضية والزلازل المائية، كبير وارتطام المذنبات وانفجارات الأسلحة النووية في البحار.ونتيجة لذلك الكم الهائل من المياه والطاقة الناجمة عن التحرك، تكون آثار التسونامي مدمرة. كان المؤرخ اليوناني توسيدايديس أول من ربط الزلازل تحت الماء بالتسونامي،  ولكن فهم طبيعة تسونامي ظلت محدودة حتى القرن العشرين وهو ما زال محط اهتمام كثير من الأبحاث الجارية. و عندما تقترب هذه العواصف العارمة من الشواطئ تغرق مساحات شاسعة من الأراضي مثلها مثل التسونامي. ولكنها تسونامي بحد ذاتها.مثل هذه العواصف اغرقت بورماوميانمار (في أيار / مايو 2008).

يصعب اكتشاف موجات المد فوق المياه العميقة.كما أن تحرك الموجات لا يمكن ملاحظته من قبل السفن. و عندما يقترب التسونامي من الساحل، وتضحل المياه، تنضغط موجة التسونامي لضحولتها ويتباطؤ تقدمها80 كيلومتر في الساعة (50 mph).و يتضاءل الطول الموجي إلى أقل من 20 كيلومتر (12 ميل) ويزيد الارتفاع بشكل كبير، مما يؤدي إلى بروز موجات تظر للعيان.و بما أن الطول الموجي ما زال يبلغ بعض الكيلومترات (بضعة أميال)، فإن التسونامي يستغرق بضع دقائق ليبلغ أقصى ارتفاع له، حيث يراه الضحايا كطوفان محيطي أكثر من كونه جدار مائي قاتل.فالخلجان والسواحل المجاورة لمياه عميقة قد تشكل تسونامي واسع الخطوة ذو مقدمة حادة وكاسرة.

تحذيرات والوقاية…

لا يمكن منع أو التنبؤ بالتسونامي على وجه الدقة حتى ولو كانت مؤشرات الزلزال تشير إلى المكان بشكل صحيح.حيث يحلل الجيولوجيين وعلماء امحيطات ومختصي الزلازل كل زلزال وحسب عدة عوامل يمكن أن يصدرون تحذير عن التسونامي.ومع ذلك، هناك بعض علامات التحذير من موجات التسونامي الوشيكة الحدوث، وغيرها من الأنظمة التي يجري تطويرها واستخدامها للحد من أضرار التسونامي.

وأخيراً لابد من تكاتف الجهود الدولية من كل دول العالم لمساعدة ومساندة البلاد التى يحدث لها هذه الكوارث الشديدة..قلوبنا ودعواتنا من أجل شعب اليابان ..


Advertisements

2 تعليقان »

  1. Smile Rose said,

    يمكن القول ان اللحكمة الالهية فى حدوث مثل هذه الكوراث ان يتكاتف البشر من اجل الحفاظ على كوكب الارض وان يسعى الى وحدته واتحاده . ان الاوان ان يعلم البشر ان وحدة العالم هى السبيل الى تفادى الكوارث والابقاء على كوكب الارض خالى من اسباب الدمار

  2. لثورات الطبيعه أهداف منها ماهو منظور ويمكن فهمه للباحثين والعلماء ومنها ماهو فى علم الغيب – وفى النهايه هى أقدار الهيه وتنبيه للبشر وتطهير للارض بطريقة ما – وفى اتحاد العالم وقوة اليابان العلميه وبرحمه وعون من الله تجتاز اليابان المشكله


اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: