16 مايو 2011

فى اليوم العالمي للتمريض … لابد من ذكرى ميلاد ملاك الرحمة “فلورنس نايتينجيل”

Posted in مقام الانسان, مواقف, المبادىء, المجتمع الأنسانى, المحن, المرأة, المسقبل, المساعدات, النجاح, اليوم العالمى, اليوبيل الذهبى, الأخلاق, الحقوق والواجبات, الحياة في 4:01 م بواسطة bahlmbyom

هل نفى حق مهنة التمريض فى بلادنا حق قدرهـــــــــا؟؟

عندما أتيحت لى الفرصة فى متابعة مهنة التمريض فى الغرب ..وجدت أنها من المهن العظيمة التى لانفيها حق قدرها فى مجتمعاتنا ..فالتمريض أساس النجاح للحالة  ..وكذلك ينظر اليها نظرة إجلال وإكبار لما لدورها الحيوى فى التطور الصحى الدائم للمريض والوصول به الى طريق الأمان ..أعتقد أنه قد أن الأوان لمراجعة أنفسنا فى تقييم زتقدير الحق الإنسانى والمهنى للتمريض..

فطبيعة التمريض تعني أن أخلاقيات التمريض تميل لدراسة أخلاقيات الرعاية بدلا من ‘علاج’ من خلال استكشاف العلاقة بين الممرضة والشخص في مجال الرعاية. المحاولات المبكرة لتعريف الأخلاقيات في مجال التمريض أكثر تركيزا على الفضائل التي من شأنها أن تجعل ممرضة جيدة، بدلا من النظر إلى أي سلوك ضروري لاحترام حقوق الإنسان للشخص في الرعاية ومع ذلك، مؤخرا، أخلاقيات التمريض ساهمت أيضا نحو مزيد من واجب الممرضة احترام حقوق الإنسان للمريض وينعكس هذا في عدد من رموز المهنية للممرضين والممرضات. على سبيل المثال، كان هذاواضحا في آخر قانون من المجلس الدولي للممرضات.

وها هى بعض الأضواء على كفية نشأة مهنة التمريض وطبيعتها الإنسانية …

فلورنس نايتينجيل (بالإنجليزية: Florence Nightingale‏) (م. 12 مايو 1820 – و. 13 أغسطس 1910) كانت رائدة التمريض الحديث تعرف باسم “سيدة المصباح” أو “السيدة حاملة المصباح”. ممرضة بريطانية خلال حرب القرم فيما بين 1854 و1856

 أعمال فلورنس نايتينجيل…

ولدت فلورنس نايتينجيل في بلدة فلورنسا بإيطاليا عام 1820 م وكانت من عائلة غنية تؤمن بتعليم المرأة[1] وتعتبر نايتينجيل على نطاق واسع مؤسسة التمريض الحديث .

في عام 1851 تعلمت التمريض في مدرسة الكايزروارت وكانت تؤمن بأهمية وضرورة وضع برامج لتعليم التمريض وبرامج لتدريس آداب المهنة وأن تكون هذه البرامج في أيدي نساء مدربات وعلى أخلاق عالية يتحلين بالصفات الحميدة.

اهتمت فلورنس بالنظافة وقواعد التطهير، وبتمريض الصحة العامة في المجتمع وتعتبر أول من وضع قواعد للتمريض الحديث وأسس لتعليم التمريض ووضعت مستويات للخدمات التمريضية والخدمات الإدارية في المستشفيات.

وصفت فلورنس نايتينجيل الممرضة في مذكراتها بالصفات التالية:-

  1. يجب أن تبتعد عن الأقاويل والإشاعات

  2. يجب ألا تتحدث عن مرضاها أو أسرارهم

  3. أن تكون أمينة على مرضاها

  4. لا تتأخر على المرضى عند تنفيذ طلباتهم حيث أنهم يضعون حياتهم بين أيديها

  5. أن تكون دقيقة الملاحظة رقيقة المعاملة حساسة لشعور الغير

 حرب القرم…

تطوعت فلورانس نايتينجيل في حرب القرم عام 1854 وقامت بتمريض الجنود في الجيش، ونتيجة لمجهوداتها في الحرب تبرع لها الشعب الإنكليزي بالنقود لتنشئ مدرسة لتعليم الممرضات في مستشفى سان توماس St.Thomas’s Hospital بإنجلترا وكانت فلورانس تنتقى طالباتها بدقة، ومنذ إنشاء مدرسة فلورانس نايتينجيل اعتبر التمريض مهنة* يجب التدريب عليها ووضع خطة تعليمية لها، وكذلك اعتبرت أن التمريض فن وأن الممرضات لا يتعاملن مع رخام أو حجارة ولكنهن يتعاملن مع آدميين أحياء لهم احتياجات ولهم شخصيات وطباع مستقلة وكان من ضمن عباراتها عن التمريض “أن التمريض يمرض أجساما حية وأرواح”

ساهمت حرب القرم أيضاً في ميلاد ما عُرف فيما بعد بمنظمة الصليب الأحمر الدولي، فقد نشأت هذه المنظمة الإنسانية من وحي ما قامت به الممرضة الإنجليزية “فلورنس نايتينجيل” من أعمال إنسانية خلال هذه الحرب كمتطوعة لتضميد جراح الأسرى والمصابين من المقاتلين[2].

 السيدة حاملة المصباح…

أُطلق عليها لقب “السيدة حاملة المصباح”، لأنها كانت تخرج في ظلام الليل إلى ميادين القتال، وهي تحمل مصباحاً بيدها، للبحث عن الجرحى والمصابين لإسعافهم، ولم يكن ما لقيته هذه السيدة العظيمة من المعاملة على يد العسكريين بأحسن حال مما لقيه منهم المراسلون الحربيون.

 جائزة نايتينجيل…

اسست اللجنة الدولية للصليب الاحمر جائزة نايتينجيل، وهى أعلى تكريم في التمريض الدولي، عام 1912. وتقدم الجائزة كل عامين.

Advertisements

تعليق واحد »

  1. الفصه مفيده معرفيا وانسانيا وشكرا جزيلا لعرضها – وأضيف أن فن التمريض اذا تغلف بالرحمه والانسانيه نكون عظيمه نتائجه – والنمريض الصحيح للمريض هو انجاح لعمل الطبيب ومكمل له – واذا اتسمت الممرضه بالوعى والدقه فى عملها حتما تكون ناجحه ولقائها بالمريض بروح الانسانيه والمحبه يجعلها بلسم لكل جراح – و الممرضه المخلصه فى عملها معدن ثمين وعظيمه الآهميه


اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: