3 مايو 2012

التغيرات المناخية وعلاقتها بالاخلاق الإنســــــــانية

Posted in قضايا السلام, الفقر, الكوكب الارضى, المياه, المبادىء, المجتمع الأنسانى, النهج المستقبلى, النجاح, النضج, التعاون, الحماية, الحياة في 1:21 م بواسطة bahlmbyom

تغير المناخ

هو اي تغير مؤثر وطويل المدى في معدل حالة الطقس .  يمكن ان تشمل معدل درجات الحرارة, معدل التساقط, وحالة الرياح. هذه التغيرات يمكن ان تحدث بسبب العمليات الديناميكية للارض ” البراكين”، أو بسبب قوى خارجية كالتغير في شدة الاشعة الشمسية أو سقوط النيازك الكبيرة ،ومؤخراً بسبب نشاطات الإنسان الصناعية.

أسباب التغير المناخي…

التغير المناخي يحصل بسبب رفع النشاط البشري لنسب الغازات الدفيئة في الغلاف الجوي الذي بات يحبس المزيد من الحرارة. فكلما اتبعت المجتمعات البشرية انماط حياة أكثر تعقيدا واعتمادا على الالات احتاجت إلى مزيد من الطاقة. وارتفاع الطلب على الطاقة يعني حرق المزيد من الوقود  (النفط-الغاز-الفحم) وبالتالي رفع نسب الغازات الحابسة للحرارة في الغلاف الجوي. وبذلك ساهم البشر في تضخيم قدرة مفعول الدفيئة الطبيعي على حبس الحرارة. مفعول الدفيئة المضخم هذا هو ما يدعو إلى القلق، فهو كفيل بان يرفع حرارة الكوكب بسرعة لا سابقة لها في تاريخ البشرية.

  •  ما هي عواقب التغير المناخي؟

تغير المناخ ليس فارقا طفيفا في الأنماط المناخية. فدرجات الحرارة المتفاقمة ستؤدي إلى تغير في أنواع الطقس كانماط الرياح وكمية المتساقطات وأنواعها إضافة إلى أنواع وتواتر عدة أحداث مناخية قصوى محتملة. ان تغير المناخ بهذه الطريقة يمكن ان يؤدي إلى عواقب بيئية واجتماعية واقتصادية واسعة التاثير ولا يمكن التنبؤ بها. وبعض العواقب المحتملة هي التالية:

1. خسارة مخزون المياه ففي غضون 50 عاما سيرتفع عدد الأشخاص الذين يعانون من نقص في مياه الشرب من 5 مليارات إلى 8 مليارات شخص.

2. تراجع المحصول الزراعي: من البديهي ان يؤدي اي تغير في المناخ الشامل إلى تأثر الزراعات المحلية وبالتالي تقلص المخزون الغذائي.

3. تراجع خصوبة التربة وتفاقم التعرية: ان تغير مواطن النباتات وازدياد الجفاف وتغير انماط المتساقطات سيؤدي إلى تفاقم التصحر. وتلقائيا سيزداد بشكل غير مباشر استخدام الاسمدة الكيميائية وبالتالي سيتفاقم التلوث السام.

4. الأفات والأمراض: يشكل ارتفاع درجات الحرارة ظروفا مؤاتية لانتشار الأفات والحشرات الناقلة للامراض كالبعوض الناقل للملاريا.

5. ارتفاع مستوى البحار: سيؤدي ارتفاع حرارة العالم إلى تمدد كتلة مياه المحيطات، إضافة إلى ذوبان الكتل الجليدية الضخمة ، ما يتوقع ان يرفع مستوى البحر من 0,1 إلى 0,5 متر مع حلول منتصف القرن. هذا الارتفاع المحتمل سيشكل تهديدا للتجمعات السكنية الساحلية وزراعاتها .

6. تواتر الكوارث المناخية المتسارعة مع أرتفاع موجات الجفاف فى العالم.

نعم لم تواجه البشرية سابقا ازمة بيئية هائلة كهذه. ومن السخرية ان دول العالم الثالث التي تقع عليها مسؤولية اقل عن تغير المناخ هي التي ستعاني أكثر من  عواقبه.

كلنا مسؤولون عن السعي إلى وقف هذه المشكلة على الفور. اما إذا تقاعسنا عن اتخاذ الاجراءات اللازمة الآن لوقف ارتفاع الحرارة الشامل قد نعاني من عواقب لا يمكن العودة عنها.إن ماحدث من أهوال لايقارن بما سيحدث مستقبلاً للجنس البشرى بسبب تمسكنا بأنماطنا المعتادة من الغرور وعدم الأكتراث بهذه المصيبة التى تمثل ابشع الجرائم فى حق البشرية بل والكرة الأرضية  كلها إن  ابتعادنا عن  البعد الأخلاقى  لمواجهة هذه المصائب المتوقعة لهو المحور الرئيسى للمشكلة المناخية .فالجشع والطمع وعدم التعاون يمثلوا جميعهم عناصر هامة للمصائب المتوقعة .أمامنا مسئولية كبيرة تجاه الأجيال القادمة.

مازالت لدينا الفرصة  لوقف هذه الكارثة إذا تحركنا على الفور !!!

Advertisements

2 تعليقان »

  1. فوزى said,

    كمدرس للعلوم الانسانيه سابقا ارى انك فدمت درسا جغرافيا وانسانيا يحتاجه العالم الانسانى لاستمرار وجوده الانسانى متوازيا مع الطبيعه الكونيه والاهتمام بالبيئه – وشكرا

    • bahlmbyom said,

      نظرة ثاقبة لإنسان متخصص يدرك أهمية البيئة وأهمية الحفاظ عليها ..شكراً لسيادتكم


اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: