27 أبريل 2013

الضميـــــــــــــــر

Posted in قضايا السلام, مواقف, المبادىء, المجتمع الأنسانى, الأفئدة, الأنسان, الأخلاق, الأديان العظيمة, الإيجابية, الإرادة, الخدمة, الراحة, الرضا, السلوك, السعادة, العمل, العطاء في 3:37 م بواسطة bahlmbyom

 imagesتعريف  الضّمير أو ما قد يسمّى ” الوجدان ” انه قدرة الإنسان على التّمييز فيما إذا كان عمل ما خطأ أم صواب أو التّمييز بين ما هو حقّ وما هو باطل، وهو الّذي يؤدّي إلى الشّعور بالندم عندما تتعارض الأشياء التي يفعلها الفرد مع قيمه الأخلاقيّة، وإلى الشعور بالاستقامة أو النزاهة عندما تتّفق الأفعال مع القيم الأخلاقيّة، وهنا قد يختلف الأمر نتيجة اختلاف البيئة أو النشأة أو مفهوم الأخلاق لدينا.

 فسر علماء العصر الحديث في مجال العلوم الإنسانية  الضمير أنه  وظيفة من وظائف الدماغ التي تطورت لدي الإنسان لتسهيل السلوك الموجه من قبل الفرد لمساعدة الآخرين في أداء وظائفهم أو احتياجاتهم دون توقع أي مكافأة وذلك داخل مجتمعاتهم.

لماذا يختفي الضمير؟؟

الضمير شيء حسي بداخل القلوب فعندما يغرق القلب بالظلمات والتكبر والغرور والانخداع تعلو الآنا والشهوات على صوت الضمير ويصبح صوت الضمير يكاد يكون منعدماً

فاذا علا صوت الانا على الضمير ذهب العطف على الصغير فاذا علا صوت الآنا على الضمير ذهب الاحساس بالشيخ الكبير فاذا علا صوت الآنا على الضمير ذهب من حولك صغير كان ام كبير.

ما هي طرق اعادة نبض الضمير ؟

  • العزيمة على عدم العودة أو التفكير فقط في أن يغرق في الظلمات والصفات الذي يصفه بالتكبر

  • ان يتعرف أكثر على اهمية الضمير في الحياة

  • النظر الى آلام الإنسان  وتفعيل المشاعر قد يزيد في رجوع الضمير

  • الخدمة والمساعدة لمن حولك دون النظر الى ماهيتهم هذا يساعد على تفعيل دور الضمير.

الضمير في الفلسفة

مركب من الخبرات العاطفية القائمة على أساس فهم الإنسان للمسؤولية الأخلاقية لسلوكه في المجتمع، وتقدير الفرد الخاص لأفعاله وسلوكه. وليس الضمير صفة ولادية، إنما يحدده وضع الإنسان في المجتمع، وظروف حياته، وتربيته.

1347307641_5421

  ويرتبط الضمير ارتباطا وثيقا بالواجب، ويشعر المرء – بوعيه بأنه انجز واجبه تماما – بأنه صافي الضمير، أما انتهاك الواجب فيكون مصحوبا بوخزات التأنيب. والضمير، في استجابته الايجابية لمتطلبات المجتمع، قوة دافعة قوية للتهذيب الأخلاقي للفرد

الضمير في علم النفس

يميز علم النفس الصمير بالخصائص الأتيه :

  • الضمير هو جهاز نفسي تقييمي يتعلق بالأنا, فالمرء يهتم بتقييم نفسه بنفسه كما إنه يتلقى تقييمات الأخرىن لما يصدر منه من أفعال, فالضمير يقوم بمعاتبة الشخص إذا تبين أن نتيجة تقييمه لنفسه أو تقييم الأخرىن له ليست جيدة

  • الضمير قد يكون فرديا وقد يكون جماعيا: فالمرء في حياته الشخصية وعلاقاته بغيره وبنفسه يكون صاحب ضمير فردي, ولكن الضمير قد يتسع ليشمل مجموعة من الناس قد تكون محدودة أو قد يمدت ليشمل شعب بأكمله, فمثلا عندما ينهزم جيش شعب أمام جيش أخر فإن ضمير الشعب قد يثور وقد يقوم بانقلاب على حكامه .

الضمير في الدين…

حثت جميع الأديان البشر على تفعيل قيمة الضمير عن طريق التعاليم الألهية التى جاءت مع الرسالات  فبقدر مايحتفظ الإنسان بنقاء القلب  وصفاءه وحب الأخرين وإيثارهم بقدر مايعلو صوت الضمير الحى فينعكس هذا على تصرفه  إيجابياً عن طريق الأفعال وليس فقط عن طريق الأقوال والتى تكون نتائجها لصالح المحتمع والعالم الإنسانى بأسره.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: