1 أبريل 2014

اليوم العالمى للأوتيزم” التوحد”

Posted in قضايا السلام, مقام الانسان, مراحل التقدم, إدارة الأزمة, الكوكب الارضى, المفاهيم, المبادىء, المجتمع الأنسانى, المحن, المسقبل, النجاح, الأمم المتحدة, الأبناء, الأباء, الأخلاق, التوعية, الحياة في 1:47 ص بواسطة bahlmbyom

التوحد او “الأوتيزم

images (1)هى إضطرابات تؤثر على قدرة الطفل على الإتصال مع المحيطين به وتطوير علاقات متبادلة معهم.لم يظهر حتى وقتنا هذا علاج واضح للأوتيزم إلا أن العلاج المكثف والمبكر، قدر الإمكان، يمكنه ان يحدث تغييرا ملحوظا وجديا في حياة الأطفال المصابين بهذا الإضطراب.

تمت تسمية هذا اليوم من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة بنهاية عام 2007 م، وهو أول يوم عالمي يخصص لمرض التوحد‘ ويهدف إلى التعريف بمرض التوحد، ودعوة الدول الأعضاء ومؤسسات منظمة الأمم المتحدة ذات الصلة والمنظمات الدولية الأخرى ومؤسسات المجتمع المدني إلى نشر الوعي العام بهذا المرض, حيث تم اعتماد الثاني من إبريل  من كل عام يوماً  عالمياً للتوحد.

تتمثل أبرز أعراض التوحد في أداء حركات مكررة ونمطية بالأيدي أو الأصابع، مثل لف الأصابع بطريقة معينة أو اللعب باللعبة نفسها بشكل مكرّر ونمطي ليس فيه تجديد أو تخيل، وكذلك الأهتمام بالأشياء المتحركة، مثل المراوح وعجلات السيارات، والاهتمام بتفاصيل الأشياء مثل نقاط في صورة .

ينفذ الطفل المصاب بالتوحد حركات متكررة مثل، الهزاز، الدوران في دوائر او التلويح باليدين، ينمي عادات وطقوسا يكررها دائما، واو يفقد سكينته لدى حصول اي تغير، حتى التغيير الابسط او الأصغر، في هذه العادات او في الطقوس دائم الحركة يصاب بالذهول والانبهار من اجزاء معينة من الأغراض، مثل دوران عجل في سيارة لعبة شديد الحساسية، بشكل مبالغ فيه، للضوء، للصوت او للمس، لكنه غير قادر على الإحساس بالالم ويعاني الأطفال صغيرو السن من صعوبات عندما يطلب منهم مشاركة تجاربهم مع الاخرين. وعند قراءة قصة لهم، على سبيل المثال، لا يستطيعون التاشير باصبعهم على الصور في الكتاب. هذه المهارة الاجتماعية، التي تتطور في سن مبكرة جدا، ضرورية لتطوير مهارات لغوية واجتماعية في مرحلة لاحقة من النمو.

imagesوكلما تقدم الأطفال في السن نحو مرحلة البلوغ، يمكن ان يصبح جزء منهم اكثر قدرة واستعدادا على الاختلاط والاندماج في البيئة الاجتماعية المحيطة، ومن الممكن ان يظهروا اضطرابات سلوكية اقل من تلك التي تميز مرض الذاتوية . حتى أن بعضهم، وخاصة اولئك منهم ذوي الاضطرابات الاقل حدة وخطورة، ينجح، في نهاية المطاف، في عيش حياة عادية او نمط حياة قريبا من العادي والطبيعي.

يعتقد الباحثون أن الطفل قد يصاب بالتوحد بسبب عوامل بيئية كظروف في الحمل والولادة أو نقص الأكسجين عند الولادة أو أخذ بعض اللقاحات أو نقصانها أو من خلال انتقال بعض الفيروسات او بسبب تناول بعض المواد الكيميائية  أو خلل في المناعة. وغالباً ما يأتي التوحد بعد الحمى الشديدة وتساهل الأم مع ارتفاع الحرارة التي تتجاوز الأربعين درجة ثم بعدها يصاب الطفل بإعاقة أو بتوحد.

تجدر الإشارة أنه يصاب على الأقل واحد من كل 150 طفل من الجنسين وعلى الأقل واحد من كل 94 طفل ذكر. كما يعد التوحد أسرع مرض إعاقة انتشارا في العالم، وقد تجاوزت نسبة المصابين بالتوحد أكثر من المصابين بالسرطان أو الايدز أو الإعاقات الأخرى. الأطفال الذكور هم أكثر عرضة بأربعة إضعاف من الإناث ولم  توجد بعد سبل طبية لعلاج التوحد، ولكن التشخيص المبكر يساعد على تحسين الحالات

رغم مرور أربعة أعوام على إعلان الثاني من نيسان (أبريل) يوماً عالمياً للتوعية باضطراب التوحد، لا تزال أسباب المرض مجهولة، ولم يتوصل الباحثون إلى علاج جذري له بحسب موقع “سي أن أن”.

ويعد مرض التوحد من أكثر الاضطرابات تأثيراً على التفاعل الاجتماعي والتواصل اللغوي والمجال الإدراكي.

وتشير الإحصائيات الأخيرة التي جمعتها مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية إلى أن عدد الأطفال الذين يعانون من التوحد في تزايد مستمر.

وتختلف حدة أعراض المرض بين سطحية إلى حادة، ويمكن أن تظهر الأعراض من سن 12 شهراً، وتصبح واضحة عند سن العامين.

وتجري حالياً دراسة واحدة كبيرة في مختلف أنحاء الولايات المتحدة الأميركية تحت اسم “الدراسة الوطنية للطفولة”، تبحث في أثر البيئة المحيطة على مرضى التوحد، لتشمل عوامل مثل الهواء، والماء، والغذاء، والصوت، وديناميكيات الأسرة والمجتمع والتأثيرات الثقافية، والجينات الوراثية.

واحدة من أهم الأشياء التي يمكنك القيام به كوالد هو أن نعلم العلامات المبكرة لمرض التوحد:

من فضلك لا تأخير في طلب طبيب الاطفال الخاص بك أو طبيب العائلة لإجراء تقييم للطفل على الفور إذا لاحظت على الطفل الأتى:

ان الطفل

          – لم يبتسم ابتسامة كبيرة أو غيرها، وان تعبيره عن الفرح او البهجة غير موجودة.

          – ان الطفل لايتابع اى من اصداء الصوت او الإشارات او الحركات المحيطة به.

          – ان الطفل لا يلوح بيديه او يتفاعل مع المحيطين به 12 أشهر.

             -لا ينطق بأى كلمات معبرة ” او كما نقول يناغى من حولهً”

            – فقدان القدرة على النطق، عدم اكتساب اى من المهارات الاجتماعية في أي من مراحل عمره.

مبادرة الإنارة الزرقاء..

downloadتهدف مبادرة الإنارة الزرقاء (بالإنجليزية: Light It Up Blue) التي يتم الاحتفال بها سنويًا في2 ابريل إلى زيادة الوعي بشأن مرض التوحد  وأعلنت منظمة التوحد  (Autism Speaks)، التي تُعد أكبر منظمة متخصصة في علوم التوحد والدفاع عنه، عن إطلاق حملة “الإنارة الزرقاء” في عام 2010. وتهدف هذه المبادرة إلى زيادة الوعي الدولي بمرض التوحد باعتباره أزمة صحية عامة متنامية لدعم اليوم العالمي للتوعية بمرض التوحد وشهر التوعية بمرض التوحد فى العالم اجمعومرة اخرى تبرز مشكلة عالمية  وللتغلب عليها ولابد من تكاتف العالم معاً، لابد من وحدة العالم الإنسانى للوصول الى علاج ناجع لمثل هذه الحالات والأمراض التى تفتك بفلزات اكبادنا، فهل نتكاتف معاً من اجل ايجاد علاج واضح وفاعل ..ندعوا الله ان نجد الدواء الذى ينقذ الكثير من هؤلاء الأطفال…

وقد قامت معالم بارزة في جميع أنحاء العالم – بما في ذلك مبنى الإمباير ستات فى نيويورك  وبرج ويليس في شيكاغو جنبًا إلى جنب مع برج سى ان في تورنتو وبرج المملكة في المملكة العربية السعودية والأوبرا المصرية  – وكذلك المطارات والجسور والمتاحف وقاعات الحفلات الموسيقية والمطاعم والمستشفيات ومتاجر البيع بالتجزئة من بين أكثر من 100 كيان في أكثر من 16 ولاية أمريكية وتسع دول حول العالم بإنارة الأضواء الزرقاء الساطعة مساء ألأول من ابريل مساءاً – وهي الليلة الأولى من شهر التوعية بمرض التوحد في الولايات المتحدة وعشية اليوم العالمي للتوعية بمرض التوحدوفي 2 أبريل 2010، تم الاحتفال باليوم العالمي السنوي الثالث للتوعية بمرض التوحد في بورصة نيويورك،حيث افتتح متطوعو وداعمو منظمة “التوحد يتحدث” اليوم عن طريق قرع جرس افتتاح بورصة نيويورك.في عام 2011.

Advertisements

تعليق واحد »

  1. شكرا لهذه المعلومات الهامه والشامله عن مرض التوحد – لثد استفدنا علميا من مقالك – وفقك الله


اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: