1 ديسمبر 2019

تمكين المرأة كأساس لتحقيق السلام والتقدم

Posted in قضايا السلام, مراحل التقدم, المفاهيم, الميثاق, المجتمع الأنسانى, المشورة, النهج المستقبلى, النجاح, النضج, التعاون, الجنس البشرى, الجامعة البهائية, احلال السلام في 4:32 ص بواسطة bahlmbyom

Related image

يتحدى المفكرون الهياكل الاجتماعية ، ويربطون تمكين المرأة بالسلام والتقدم
كولادج بارك – ماريلاند – الولايات المتحدة الأمريكية ، 14 أكتوبر 2019 ، (BWNS) – في مؤتمر عقده مؤخرًا الكرسي البهائي للسلام العالمي ، بحث الأكاديميون والممارسون من مختلف المجالات العلاقة بين النهوض بالمرأة وخلق مجتمعات مزدهرة وسلمية.

بحثت المحادثات وحلقات النقاش في المؤتمر الذي استمر يومين والذي عقد الشهر الماضي في جامعة ماريلاند ، كوليدج بارك ، أوجه القصور في الهياكل الاجتماعية المعاصرة ومايجب عمله لمعالجة التحديات الرئيسية التي تواجه البشرية اليوم واستكشاف الدور الرائد الذي يجب أن تلعبه المرأة في السعي لتحقيق التقدم الحقيقى..

Image result for equality between men and women

“فعلى الرغم من التقدم الذي يتم إحرازه نحو مساواة المرأة إلا أنه لا يمكننا بأي حال من الأحوال أن نفهم تمامًا حجم التغيير المطلوب لتحقيق المساواة الكاملة بين النساء والرجال، أوضحت هدى محمودي ، رئيسة المجلس “أنه يتعين علينا إنشاء نظام اجتماعي جديد مع معايير ومؤسسات جديدة يتم إنشاؤها بمشاركة كاملة وعلى قدم المساواة من النساء.”

قام المتحدثون في هذا الحدث بفحص العقبات الرئيسية التي تحول دون مشاركة المرأة في جميع المجالات فى المجتمع من بين استنتاجاتها أن الهياكل المجتمعية اليوم تركز على عملية صنع القرار على جميع المستويات وهى محصورة في أيدي قلة ويستثنون النساء إلى حد كبير حتى أن العلم يُساء استخدامه لتعزيز التحيزات ضد المرأة ، وفي بعض الحالات ، يبرَر انتهاكات الرجال في مواقع معينة من السلطة ؛وكذلك القوانين والسياسات غالباً ما تستبعد النساء أو تضرهن ، أو تعيق تقدمهن .

وركزت حلقات النقاش أيضا على المساهمات التي تقدمها المرأة في التغيير الاجتماعي الإيجابي. تحدثت مارجريت ساتيرثويت من كلية الحقوق بجامعة نيويورك عن نساء الشعوب الأصلية في جميع أنحاء العالم اللائي يتعلمن العمل مع النظم القانونية ويصوغها للتغلب على الهياكل القمعية. وصف براندي توماس ويلز ، مؤرخ من جامعة ولاية أوكلاهوما ، مساهمات النساء الأميركيات من أصول إفريقية في حركات السلام في القرن العشرين والحاضر.

ووصف متكلمون آخرون المساهمات الكبيرة التي قدمتها النساء في جهود بناء السلام ، مشيرين إلى أن مفاوضات السلام التي تُدرج فيها النساء بوصفهن عناصر فاعلة رئيسية تميل إلى أن تكون أكثر إثمارًا وطويلة الأمد.

“عندما تكون المرأة ممثلة بأعداد أكبر في مجموعات المجتمع المدني وفي التشريعات ، يكون العنف والحرب أقل” ، يقول الدكتور محمودي. “وفقًا للعديد من الدراسات ترتبط المستويات الأعلى فى حالة تقدم المرأة بانخفاض الميل للنزاع بين الدول وداخلها”.

Related image

“كيف نسعى فعلاً إلى بناء حركات تغير النظم ولا تتكرر عنف تلك الأنظمة؟ كيف نبني حركات تتحدى وتفكك تلك الأنظمة وتعيد بناء مجتمعات أكثر عدلاً وشمولاً وأكثر ديمقراطية وأكثر سلمية؟ .

أن الحدث كشف عن أسئلة مهمة حول متطلبات أنماط التفكير والسلوك الجديدة والهياكل الاجتماعية التي تعكس مبدأ المساواة بين الرجل والمرأة.

يمثل تمكين المرأة أحد الموضوعات الرئيسية الخمسة للكرسي البهائي فى جامعة مريلاند والتي يركز عليها كجزء من تعزيز البحث والحوار حول السلام العالمي واستكشاف رؤى جديدة حول النهوض بالمرأة وعلاقتها بالسلام والازدهار العالمي.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: